بمشاركة رونالدو.. ركلات الجزاء تفرض زعامة الهلال على النصر في ديربي الرياض

أبريل 18, 2023


11:17 م


الثلاثاء 18 أبريل 2023

كتب: أحمد عمارة

تفوق نادي الهلال (2-0) على حساب غريمه النصر، في ديربي الرياض الذي جمع بينهما مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب استاد الملك فهد الدولي، ضمن الجولة 25 من منافسات الدوري السعودي، في أمسية ألغى فيها الحكم الإنجليزي مايكل أوليفير، هدفًا وركلة جزاء لصالح البرتغالي كريستيانو رونالدو.

رونالدو المنضم في يناير 2023، خسر أول ديربي له مع النصر ضد الهلال.

وارتفع رصيد الهلال إلى 49 نقطة في المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري السعودي، فيما ظل النصر وصيفًا بـ53 نقطة وفارق 3 نقاط عن المتصدر الاتحاد الذي خاض مباراة أقل.

تفاصيل مباراة الهلال والنصر

تشكيل الهلال: عبد الله المعيوف، سعود عبد الحميد، محمد جحفلي، جانج هيون سو، محمد البريك، جوستافو كويلار، سلمان الفرج، موسى ماريجا، أندريه كاريلو، ميشيل ديلجاو، أوديون إيجالو

تشكيل النصر: نواف العقيدي، سلطان الغنام، عبد الإله العمري، ألفارو جونزاليس، جيسلان كونان، لويس جوستافو، عبد المجيد الصليهم، أيمن يحيى، أندرسون تاليسكا، عبد الرحمن غريب، كريستيانو رونالدو

وشكل المالي موسى ماريجا أول تهديد على مرمى النصر في الدقيقة 7، لكن تسديدته لم تتمكن من التغلب على الحارس نواف العقيدي الذي برع في إمساك الكرة على مرتين.

رأسية خطيرة من ماريجا في الدقيقة 9، كادت تسكن شباك النصر إذا لم يكن العقيدي حارسًا، حيث برع في إبعادها عن المرمى قبل وصولها إلى إيجالو الذي سددها أعلى العارضة الصفراء.

وسقط جحفلي أرضًا في منطقة جزاء الهلال بعدما أبعد الكرة من أمام أيمن يحيى، ليتدخل الجهاز الطبي في الدقيقة 11، حيث أثار المدافع، قلق الجماهير الحاضرة في ملعب الملك فهد.

ولم يظهر رونالدو، الرجل المنشود في ديربي الهلال والنصر، حتى الآن، بعد مرور 15 دقيقة.

واستمرت أفضلية الهلال، إذ أضاع أوديون إيجالو في الدقيقة 19، فرصة سهلة أمام مرمى النصر، بعدما سدد تصويبة ضعيفة، حولها الدفاع إلى ضربة ركنية.

ووضع رونالدو، من رمية تماس، أيمن يحيى في انفراد بمرمى الهلال، ليراوغ الحارس عبد المعيوف قبل أن يضل الطريق نحو الشباك، مهدرًا أخطر فرص النصر في الدقيقة 23.

وتحصل الهلال على ركلة جزاء في الدقيقة 39، بعدما ارتطمت مقصية إيجالو في يد المدافع عبد الإله العمري.

وتمكن المهاجم النيجيري أوديون إيجالو من تسجيل أول أهداف الهلال من علامة الجزاء، عند حدود الدقيقة 42، ليتأخر النصر.

8 دقائق إضافية احتسبها الحكم كوقت بديل عن الضائع لم تشهد أي جديد بين الهلال والنصر، إذ استمرت أفضلية الأزرق على الأصفر دون تشكيل خطورة حقيقية على المرمى، لينتهي الشوط الأول (1-0).

وأنقذ الحارس نواف العقيدي، مرمى النصر في الدقيقة 52، من تسديدة المالي موسى ماريجا.

وكاد البرازيلي أندرسون تاليسكا يهز شباك الهلال في الدقيقة 54، لكن تسديدته اليمينية الضعيفة، لم ترق إلى حد تشكيل خطورة على الحارس عبد الله المعيوف الذي أبعدها إلى ركلة ركنية.

الدقيقة 57 شهدت اعتداء كريستيانو رونالدو على الكولومبي جوستافو كويلار، ليحصل على بطاقة صفراء، حيث رفض الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر العودة إلى شاشات تقنية الفيديو.

مجددًا حصل الهلال على ركلة جزاء في الدقيقة 60، بعدما عرقل الأوزبكي جلال الدين ماشاريبوف، البرازيلي ميشيل ديلجاو من داخل منطقة النصر.

وأضاف إيجالو، الهدف الثاني لصالح الهلال من علامة الجزاء في الدقيقة 62، ليؤمن نسبيًا نقاط مباراة النصر.

وأفلت تاليسكا من الحصول على بطاقة حمراء في الدقيقة 70، إذ اكتفى الحكم الإنجليزي بعد العودة لتقنية الفيديو، بإشهار اللون الأصفر في وجه اللاعب البرازيلي بعد تدخل على قدم جحفلي، داخل منطقة جزاء الهلال.

وسجل رونالدو هدفًا من تسديدة يمينية صاروخية في الدقيقة 76، قبل إلغائه بداعي التسلل بعد العودة إلى تقنية الفيديو.

بعد إلغاء هدف رونالدو، حان الدور في الدقيقة 85 على إلغاء ركلة جزاء لصالح النجم البرتغالي، حيث عاد أوليفير إلى تقنية الفيديو، ليتراجع عن موقفه بشأن احتسابها لصالح النصر، إذ رأى أن الكرة لم تلمس يد ماريجا.

واحتسب الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر، 15 دقيقة إضافية كوقت بديل عن الضائع في الشوط الثاني، ما لم يغير شيئًا في ديربي الرياض الذي ظل مكتسيًا باللون الأزرق.

وسيطرت هتافات جماهير الهلال: “رونالدو وينه.. كسرنا عينه”، على أجواء الديربي الذي انتهى بتفوق الأزرق (2-0).



المصدر: مصراوي