من هو عصر نجم تنس الطاولة المتأهل إلى ربع نهائي الأولمبياد؟

يوليو 31, 2024

في مدينة دسوق المصرية، التي يطلق عليها «عروس النيل» في محافظة كفر الشيخ، أقصى شمال مصر، ولد عمر عصر في 22 يوليو 1991، ليسلك مسارًا مختلفًا عن بقية أقرانه في المدينة البحرية، والذين أحبوا لعب كرة القدم مثل الغالبية العظمى من الشعب المصري، إلا أن الطفل الصغير، قرر تعلم لعبة تنس الطاولة، مثل والده وعمه، ليصبح لاعبًا محترفًا في الدورات الأولمبية بعد ذلك.
عمر عصر، المصري الذي يبلغ طوله 194 سم، ويزن نحو 92 كجم، يملك بنية جسمانية قوية ساعدته كثيرًا على احتراف رياضة تنس الطاولة، هذه اللعبة التي تحتاج إلى لياقة حديدية وتحمل كبير، من أجل مواجهة أقوى المنافسين خاصة في الجولات الطويلة على مستوى النقاط والأشواط.
وبعيدًا عن تألقه في ملاعب تنس الطاولة، يعيش عصر حياة أسرية هادئة رفقة زوجته الطبيبة الألمانية أنتشي هيل، الذي تعرف عليها خلال فترة احترافه في صفوف فريق دوسلدورف الألماني عام 2019، ليتزوج الثنائي بشكل رسمي، ويعيشان معًا رفقة ابنهما الصغير في ألمانيا ومصر، أثناء فترات الراحة والابتعاد عن مباريات التنس.
ويدين عمر عصر بالكثير إلى والده، محمدي عصر، الإداري المسؤول في لعبة تنس الطاولة بنادي دسوق، وعمه ماهر عصر، مدرب تنس الطاولة، حيث ساهم هذا الثنائي في تعلم الطفل الصغير هذه اللعبة، وهو في سن الرابعة من عمره، رفقة شقيقه خالد، قبل أن يصبح لاعبًا رسميًا في رياضة تنس الطاولة، عندما أصبح عمره 12 عامًا، حيث التحق بالنادي الأهلي المصري ليشارك معه في بطولة الأندية العربية رغم سنه الصغير وخبرته القليلة.
ومع تألقه الكبير في صفوف فريق تنس الطاولة بالنادي الأهلي، حصل عمر عصر على منحة من الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، ليحترف في الدوري السويدي لتنس الطاولة، قبل أن يعود من جديد إلى مصر ويشارك مع الأهلي في البطولات المحلية والقارية.
وواصل عصر تألقه ليصحل على المركز الثاني في بطولة كأس العالم للناشئين باليابان عام 2000، وبعدها حصد الميدالية الذهبية في بطولة أفريقيا لتنس الطاولة، قبل أن يتأهل ويشارك في بطولة كأس العالم، ويصبح المصنف رقم 14 عالميًا وهو الرقم الأعلى لأي لاعب عربي في تاريخ منافسات تنس الطاولة.
وخاض عمر عصر عددًا من التجارب الاحترافية خارج مصر، حيث التحق بصفوف نادي الاتحاد في تنس الطاولة خلال موسم 2023-2024، ليقود الفريق للتتويج بدوري تنس الطاولة السعودي للموسم 2023-2024، إضافة إلى احترافه من قبل في ألمانيا والسويد وفرنسا.
وعلى مستوى الإنجازات والألقاب، حقق عمر عصر ذهبية كأس أفريقيا في تنس الطاولة، إضافة إلى ذهبية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 2013، وذهبية دورة الألعاب العربية عام 2011، إضافة إلى مجموعة من البطولات المحلية مع الأهلي داخل مصر.
وواصل عصر إنجازاته ليصل إلى ربع نهائي بطولة تنس الطاولة رجال في أولمبياد باريس 2024، بعد فوزه على كيريل جيراسمينكو بطل كازاخستان بنتيجة 4-2، وقبلها تخطى عقبة الإكوادوري ألبرتو مينو في دور الـ16، ليصل إلى ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي، بعد وصوله إلى الدور ذاته في أولمبياد طوكيو 2020.
وودع اللاعب المصري الدور ربع النهائي في أولمبياد طوكيو 2020، بعد الخسارة أمام الصيني ما لونج بنتيجة 1-4، لذلك يطمح في التأهل إلى نصف نهائي أولمبياد باريس 2024، للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته بالأولمبياد، والمنافسة للحصول على ميدالية أولمبية لمصر في منافسات تنس الطاولة.
ويشارك عمر عصر في منافسات تنس الطاولة في الأولمبياد للمرة الرابعة تاريخيًا، بعد مشاركاته السابقة في دورات لندن 2012، ريو دي جانيرو 2016، وطوكيو 2020، ثم باريس 2024.



المصدر: الرياضية