لا يمكن أن تزور مدينة جدة دون أن تجول في أحد أهم أسواقها التاريخية والشعبية، وهو سوق قابل في حي البلد التاريخي.
يعد سوق قابل أحد أهم الأسواق في مدينة جدة في الماضي والحاضر، وكان مقصدًا لأشهر تجار الحجاز قديمًا، وظلَّ وما زال حتى اليوم سوقًا تجاريًّا حيًّا يقع في البلد بجدة التاريخية بالبسطات والمحال التجارية الصغيرة.
المدينة الساحلية في غرب السعودية، التي تعد وجهة مثالية لقضاء أجمل الأوقات خلال شهر رمضان، لتمتعها بأجواء معتدلة وأمسيات ساحرة وشواطئ بحرية ممتعة، إضافة إلى أنها بوابة الحرمين الشريفين، ما يجعلها مقصدًا للعديد من السياح والحجاج والمعتمرين الذين يقصدون أسواقها التاريخية، وفي مقدمتها سوق قابل.
ويوجد في شارع قابل أحد أكبر مساجد جدة التاريخية، وهو مسجد عكاش الذي بني عام 1200 للهجرة، ويعد المسجد أقدم معالم شارع قابل، حيث يقدر عمره بنحو 230 عامًا، وعرف المسجد بعكاشة نسبة إلى «عكاش أباظة»، الذي عمل على تجديده، ويطل من الناحية الجنوبية على شارع قابل، بينما تظهر المحال، وللمسجد 5 أبواب من خشب الجوز القادر على الصمود مع الزمن.
يضم السوق التاريخي بين جنباته 58 محلًا ومتجرًا، وعلى امتداد 77 مترًا، وعرض 7 أمتار على مساحة يبلغ مجموعها 539 مترًا مربعًا.
وتنشط الحركة داخل الأسواق الشعبية الشهيرة، تزامنًا مع ما تشهده السعودية، بشكل عام، هذه الأيام من نشاط سياحي ملحوظ، بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، وتزايد أعداد المعتمرين الوافدين إليها من أنحاء العالم الإسلامي.



المصدر: الرياضية